快捷搜索:  as  1111  test  xxx  С˵  w3viyKQx

الرئيس العراقي يستقبل بلاسخارت وي

        
2019-12-09 10:53 |

بغداد 8 ديسمبر 2019 (شينخوا) استقبل الرئيس العراقي برهم صالح، الممثلة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، فيما أكد الجانبان حق المواطنين بالتظاهر السلمي ومسئولية أجهزة الدولة بتوفير الأمن للمتظاهرين وحمايتهم.

وقال بيان للرئاسة العراقية اليوم (الأحد)، "استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت"، مبينا أنه تم أثناء اللقاء التداول بشأن الأوضاع الحالية التي يمر بها البلد، وسبل الحلول الممكنة التي تساعد في حماية أمن واستقرار العراق وتطلعات الشعب إلى الإصلاح.

وأضاف "جرى التأكيد على حق المواطنين بالتظاهر السلمي الحر ومسؤولية أجهزة الدولة المختصة بالعمل على حماية المتظاهرين السلميين وحفظ الأمن العام للدولة وحقوق وأملاك المواطنين وعدم السماح بالفوضى وبكل ما يمكن ان يشوه الطابع السلمي للتظاهرات".

وتابع البيان انه، تم التأكيد أيضاً على أن الجريمة المروعة التي استهدفت المتظاهرين يوم الجمعة الماضي وراح ضحيتها شهداء وجرحى التي نفذتها عصابات خارجة عن القانون استهدفت بشكل عام أمن واستقرار البلاد وبما يوجب في الحالين تكثيف وتعزيز الإجراءات الأمنية والقبض على منفذي الجريمة وإحالتهم إلى القضاء العادل والعمل بدقة وحرص بما يحول دون تكرار هذا الفعل الإجرامي البشع.

يذكر أن بلاسخارت قد ادانت في بيان لها أمس، بشدة الهجوم الذي تعرض له المتظاهرون وسط العاصمة العراقية بغداد، مطالبة القوات المسلحة العراقية بأن لا تدخر جهدا لحماية المتظاهرين السلميين من العنف الذي تمارسه عناصر مسلحة تعمل خارج سيطرة الدولة.

وقال بيان صدر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) "تدين الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جانين هينس بلاسخارت، بأشد العبارات إطلاق النار على متظاهرين غير مسلحين في وسط بغداد مساء الجمعة، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بين المواطنين الأبرياء".

وكان مسلحون مجهولون يستقلون سيارات رباعية الدفاع ويرتدون ملابس مدنية قد اقتحموا مساء الجمعة، ساحة الخلاني ومرأب السنك وسط بغداد واطلقوا النار من اسلحة رشاشة على المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل 23 منهم واصابة 137 آخرين بجروح.

您可能还会对下面的文章感兴趣: